العلاج الإشعاعي لسرطانات الرأس والعنق

العلاج الإشعاعي لسرطانات الرأس والعنق

يعد العلاج الإشعاعي من أفضل العلاجات لسرطانات الرأس والعنق. يتم توجيه الإشعاع بشكل مباشر ودقيق على الكتلة السرطانية. قد تتأثر الأنسجة السليمة المحيطة نسبياَ بالإشعاع ولكن سرعان ما يمكنها أن تتعافى من الإصابة الإشعاعية. تحافظ التقنيات الحديثة في العلاج الإشعاعي على وظيفة الأعضاء الحيوية في العنق كالحنجرة حيث ينتج عن هذه التقنيات الجديدة معدلات علاج و استشفاء معادلة للجراحة مع الحفاظ على وظيفة البلع و الصوت. في بعض الحالات ، يتم الجمع بين الإشعاع والجراحة أو العلاج الكيميائي أو كليهما.

تقنية العلاج الإشعاعي الخارجي لسرطانات الرأس والعنق:

يستخدم أطباء علاج الأورام بالإشعاع أنواعًا مختلفة من الإشعاع لعلاج السرطان بشكل آمن وفعال. في معظم الحالات ، يتم توجيه الإشعاع على شكل حزمة أشعة سينية عالية الطاقة. عادة ما يتم تحديد مواعيد العلاج يوميًا ، خمسة أيام في الأسبوع ، لمدة خمسة إلى سبعة أسابيع. قبل البدء بالعلاج يتم إجراء ما يسمى بـ "المحاكاة بالتصوير المقطعي المحوسب" بهدف تحديد المنطقة المراد تشعيعها بدقة. أثناء العلاج يجب على المريض الحفاظ على وضعيته ويحتاج إلى قناع بلاستيكي يغطي و يثبت الرأس والكتفين. يمكن للمريض أثناء العلاج أن يرى ويتنفس من خلال هذا القناع المحكم.

العناية بالأسنان:

تعتبر العناية بالأسنان جزءًا أساسيًا من التحضير للعلاج الإشعاعي للرأس والعنق. قبل بدء العلاج، يحتاج المريض للخضوع إلى فحص من قبل طبيب أسنان أو جراح فم. يقوم طبيب الأسنان بعد التأكد من سلامة الأسنان و اللثة بتحضير قناع بلاستيكي واقٍ للثة يملأ عادة بالفلورايد لتحسين صحة الأسنان ووقايتها من التأثير الضار للأشعة التناثرية. إذا قام طبيب الأسنان بإزالة الأسنان التالفة ، فيجب القيام بذلك حصراً قبل بدء العلاج الإشعاعي. قد يؤدي ذلك إلى تأخيربدء العلاج الإشعاعي لمدة تصل إلى أسبوعين لإتاحة الوقت لشفاء اللثة.

العناية الشخصية أثناء تلقي العلاج الإشعاعي للرأس والعنق:

  • اطلب المساعدة من مجموعات الدعم والأصدقاء في وقت مبكر.
  • احصل على قسط كبير من الراحة أثناء العلاج و اتبع أوامر طبيبك.
  • أخبر طبيبك عن أي أدوية أو فيتامينات أو مكملات تتناولها للتأكد من أنها آمنة للاستخدام أثناء العلاج الإشعاعي وتناول نظام غذائي متوازن.
  • عالج الجلد المعرض للإشعاع بعناية خاصة ولا تعرضه مباشرة لأشعة الشمس.
  • تجنب الكمادات الساخنة أو الباردة. استخدم المستحضرات والمراهم فقط بعد مراجعة طبيبك أو ممرضتك. نظف المنطقة بالماء الدافئ والصابون معتدل القلوية.
  • العناية الجيدة بالأسنان يمكن أن تقلل من مخاطر التهابات الفم وتسوس الأسنان.
  • احجز موعد

    انتقل إلى أعلى