العلاج الإشعاعي لسرطان البروستات

العلاج الإشعاعي بالحزمة الخارجية:

يتضمن العلاج الإشعاعي بالحزمة الخارجية سلسلة من العلاجات اليومية لإيصال الإشعاع بدقة إلى البروستات. يمكن أن يكون العلاج الإشعاعي بنفس فعالية الجراحة لعلاج سرطان البروستات. قبل بدء العلاج ، سيضع أخصائي علاج الأورام بالإشعاع خطة علاج باستخدام معلومات من الخزعة والتصوير والفحص السريري. سيتم إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب بنفس الوضعية التي ستُعالج بها. يسمى هذا الإجراء بالتخطيط ما قبل العلاج (المسح). قبل بدء العلاج اليومي ، سيُطلب منك شرب السوائل لملئ المثانة وذلك لتخفيف التأثيرات الجانبية. ستشمل خطة العلاج الخاصة بك غدة البروستات، ولكن يمكن أن تشمل في بعض الأحيان أيضاً الحويصلات المنوية (الغدد الموجودة في الجزء الخلفي من البروستات) والعقد الليمفاوية المجاورة.
باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ، يتم إنشاء خطة علاجية ثلاثية الأبعاد للبروستات. تعمل خطط العلاج هذه على تركيز حزم الإشعاع على البروستات مع تأمين حماية قصوى للأنسجة السليمة المحيطة بها مثل المثانة والمستقيم. العلاج الإشعاعي المعدل الشدة (IMRT) والعلاج الإشعاعي الموجه بالتصوير (IGRT) هما نهجان علاجيان يسمحان لحزم الإشعاع بعلاج السرطان بدقة عالية وتقليل مخاطر الآثار الجانبية. يمكن تقديم العلاج الإشعاعي بالحزمة الخارجية باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات. مع جميع أنواع العلاج بالأشعة الخارجية ، يتم تقديم العلاج في سلسلة من الجلسات اليومية ، خمسة أيام في الأسبوع ، لعدة أسابيع. يتميز العلاج الإشعاعي الخارجي بأنه علاج غير راض وغير مؤلم. قد تسمع ضوضاء صادرة من الجهاز خلال جلسة العلاج ولكنك لن تشعر بشيء.

العلاج المضاد للهرمونات:

اعتمادًا على مرحلة السرطان لديك ، قد تستفيد من إضافة العلاج المضاد للهرمونات إلى العلاج الإشعاعي. يقلل هذا العلاج من إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يلعب دورًا مهمًا في تطور سرطان البروستات. يمكن البدء به قبل العلاج الإشعاعي بهدف تقليص انتشار الورم والاستمرار بع بعد الانتهاء من العلاج الإشعاعي. تعتمد فترة العلاج المضاد للهرمونات على مرحلة السرطان لديك. اسأل طبيبك لمزيد من المعلومات.

الاعتناء بنفسك أثناء العلاج:

  • احصل على قسط كبير من الراحة أثناء العلاج ، ولا تتردد في طلب المساعدة.
  • اتبع أوامر طبيبك وأخبره عن أية أدوية أو فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها.
  • تناول نظام غذائي متوازن واشرب كميات كافية من السوائل.
  • احجز موعد

    انتقل إلى أعلى