العلاج الإشعاعي لسرطان الرئة

علاج سرطان الرئة:

يعتمد علاج سرطان الرئة على عدة عوامل ، بما في ذلك النوع والطفرات الخاصة بالسرطان ومرحلة سرطان الرئة والصحة العامة للمريض. غالبًا ما يتطلب علاج سرطان الرئة علاجاَ مركباَ و تعاوناَ بين أخصائيي علاج الأورام بالإشعاع وأطباء الأورام وجراحي الصدر وأطباء أمراض الرئة.

العلاج الإشعاعي في سرطان الرئة:

هو عبارة عن أشعة سينية عالية الطاقة يمكن استخدامها لعلاج سرطان الرئة بدون تدخل جراحي, و في بعض الجالات يمكن دمجه مع الجراحة أو العلاج الكيميائي أو كليهما حسب درجة الورم والحالة العامة للمريض. يقتل الإشعاع الخلايا السرطانية عن طريق تعطيل قدرتها على التكاثر. في مرحلة مبكرة من سرطان الرئة ، كانت الجراحة هي العلاج المعياري. ولكن لدى المرضى غير القادرين على تحمل الجراحة ، يعتبر العلاج الإشعاعي الموجه عالي الجرعة، خيارًا علاجيًا جيدًا. بالنسبة للأورام الكبيرة أو تلك التي تشمل إصابة العقد الليمفاوية المنصفية، قد يحل العلاج الإشعاعي (غالبًا مع العلاج الكيميائي) محل الجراحة كعلاج رئيسي. بالنسبة لأنواع السرطان الأكثر تقدمًا ، قد يوصي الأطباء بالإشعاع التلطيفي لتخفيف الأعراض مثل السعال وضيق التنفس والألم أو النزيف.

العلاج الإشعاعي الخارجي:

يتم تطبيق العلاج الإشعاعي الخارجي عن طريق المسرع الخطي وذلك بتوجيه حزمة الأشعة على الموقع المراد علاجه في جسم المريض بدقة متناهية. يتم إعطاء العلاج الإشعاعي في سلسلة من العلاجات اليومية بمعدل خمس جلسات في الأسبوع ولعدة أسابيع. تختلف الدورة الكاملة للعلاج ولكن يمكن أن تمتد من أسبوع إلى سبعة أسابيع. قبل بدء العلاج ، سيتم تحديد موعد لجلسة تخطيط لتحديد منطقة العلاج, يسمى هذا الإجراء بالمحاكاة.

العناية الشخصية أثناء تلقي العلاج الإشعاعي للرئة:

قد يكون علاج السرطان صعبًا وقد يكون لديك العديد من المشاكل للتعامل معها أثناء فترة العلاج, لا تتوانَ في طلب المساعدة من فريق طب الأورام والأسرة والأصدقاء.
  • احصل على قسط كبير من الراحة أثناء العلاج.
  • اتبع أوامر طبيبك بدقة.
  • اطرح أسئلة على فريق الرعاية الصحية الخاص بك.
  • أخبر طبيبك عن أي أدوية أو فيتامينات أو مكملات تتناولها للتأكد من أنها آمنة للاستخدام أثناء فترة العلاج الإشعاعي.
  • تناول نظام غذائي متوازن. قد يكون اختصاصي التغذية قادرًا على مساعدتك إذا كنت تعاني من مشاكل في التذوق أو الأكل.
  • عالج الجلد المعرض للإشعاع بعناية خاصة. ارتدِ قميصًا عند التعرض للشمس ، وتجنب الكمادات الساخنة أو الباردة ، واستخدم فقط المستحضرات والمراهم بعد مراجعة طبيبك أو ممرضتك ، ونظف المنطقة بالماء الدافئ والصابون معتدل القلوية.
  • احجز موعد

    انتقل إلى أعلى